منـتــــدى القمـانـــة
أهلا بكم فى منتدى القمانة لأهل وشباب القمانة .. نرحب بكم ويسعدنا تواصلكم معنا برجاء التسجيل فى منتداكم ..... كل عام وأنتم بخير
منـتــــدى القمـانـــة
أهلا بكم فى منتدى القمانة لأهل وشباب القمانة .. نرحب بكم ويسعدنا تواصلكم معنا برجاء التسجيل فى منتداكم ..... كل عام وأنتم بخير
منـتــــدى القمـانـــة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منـتــــدى القمـانـــة

إنما الأمم الأخلاق مابقيت :: :: :: :: :: :: فإن هموا ذهبت أخلاقهم ذهبوا



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 قياس الحاقـدون لمقـدار علم الأمـام الشافعــى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 170
تاريخ التسجيل : 14/11/2010

قياس الحاقـدون لمقـدار علم الأمـام الشافعــى Empty
مُساهمةموضوع: قياس الحاقـدون لمقـدار علم الأمـام الشافعــى   قياس الحاقـدون لمقـدار علم الأمـام الشافعــى Emptyالخميس 30 ديسمبر 2010, 10:58 pm



قياس الحاقـدون لمقـدار علم الأمـام الشافعــى

* يحكـى :ـ أن بعـض فطـاحـل العلمـاء فى العـراق كانـوا يحقـدون على الأمـام الشافعـى "رضـى الله عنـه" ويكيـدون له وقـد كان متفوقـاَ عليهـم فى العلـم والحكمـة ، وكان متربعـاَ على قلـوب أكثـر طـلاب العلـم الذيـن يحرصـون على مجلسـه ، ويقتنعـون برأيـه وعلمـه ... لهـذا أتفـق هـؤلاء العلمـاء الحاقـدون على الأمـام الشافعـى فيمـا بينهـم على تحضيـر بعـض الأسئـلة المعقـدة وفى أسلـوب الألغـاز حتـى يختبـروا بهـا ذكـاء الشافعـى ، ومقـدار تضلعـه وإدراكـه أمـام الخليفـة الرشيـد الذى كان يحب الشافعـى ويثنـى عليـه كثيـراَ .


ـ وبعـد أن وضعـوا الأسئلـة التـى أجـاب عليهـا الأمـام الشافعـى "رضى الله عنه" بكـل فطنـة وفصاحـه ، والتـى كانـت على النحـو التالـى :ـ

س 1 :ـ ما قولـك فى رجـل ذبـح شـاة فى منزلـه ، ثم خـرج لحاجـة وعـاد فقـال لأهـله :ـ كلـوا أنتـم الشـاة فقـد حرمـت علىّ .. فقـال أهلـه ونحـن حرمـت علينـا كذلـك ؟

ج 1 :ـ إن هذا الرجل كان مشركاَ .. فذبح الشاةعلى أسم الأنصاب .. وخرج من منزله لبعض المهمات .. فهداه الله تعالى الى الأسلام وأسلم فحرمت عليه الشاة.. وعندما علم أهله بإسلامه أسلموا هم أيضا فحرمت عليهم الشاة كذلك .


س2 :ـ ما قولك فى رجـل هرب له غلام " عبد مملوك" فقال هو حر إن أكلت طعاما حتى أجده .. فكيف المخرج له عما يقول ؟

ج2 :ـ يهب الغلام أولاده ، ثم يأكل ، ثم بعد ذلك يسترد ما وهب .


س3 :ـ شرب مسلمان عاقلان حران الخمر ـ يُحد أحدهما ولا يُحد الآخـر ؟

ج3 :ـ إن أحدهما كان بالغا .. والآخـر كان صبيا .


س4 :ـ لقيت أمرأتان غلامان ..فقالتا : مرحباَ بإبنينـا وزوجينـا وابنى زوجينـا؟

ج4 :ـ إن الغلامين كان أبنـى المرأتين فتزوجـت كل واحدة منهمـا بأبن صاحبتهـا فكان الغلامين أبنيهمـا ، وزوجيهمـا ، وأبنـى زوجيهمـا.


س5 :ـ أخذ رجـل قـدح مـاء ليشـرب فشـرب نصفـه حلالاَ وحرم عليه بقية ما فى القـدح ؟

ج5 :ـ إن الرجل شرب نصف القدح ورعف " أى تساقط الدم الفاسد من أنفه " فى الماء الباقى فى القـدح ، فأختلط الدم بالماء فصار محرمـاَ عليـه.


س6 :ـ زنى خمسة نفر بإمراة .. فوجب الحد على أولهم القتـل ، وثانيهمـا الرجم ، وثالثهمـا الحـد الحـد ، ورابعهمـا نصف الحـد ، وخامسهم لاشىء ؟

ج6 :ـ أستحـل الأول الزنى فصار مرتداَ فوجب قتـله ـ والثانى كان محصنـاَ ـ والثالث غير محصـن ـ والرابع كان عبداَ ـ والخامس كان مجنوناَ .


س7 :ـ رجل صلى ولما سلم عن يمينـه طلقت زوجتـه ، ولما سلم عن يساره بطلت صلاتـه ، ولما نظر الى السماء وجب عليه دفع الف درهـم ؟

ج7 :ـ لما سلم الرجل عن يمينه رأى شخصاَ تزوج هو أمرأته فى غيبتـه فلما رآه حضر طلقـت زوجتـه منه ، ولما نظر عن يساره رأى نجاسـه فى ثوبـه فبطلـت صلاتـه ، ولما نظر الى السمـاء رأى الهـلال وقـد ظهـر فى السمـاء وكان عليه الف درهـم ديـن يستحـق سداده فى أول الشهـر من ظهور الهـلال .


س8 :ـ كان إمام يصلـى مع أربعـة نفر فى المسجـد فدخل عليهم رجل وصلى عن يمين الإمـام فلما سلم الأمـام عن يمينـه ورأى ذلك الرجـل وجب على الأمام القتل ، وعلى المصلين الأربعة الجلد ، ووجب هدم المسجد من أساسه؟

ج8 :ـ إن الرجـل القادم كانت له زوجه وسافر وتركهـا فى بيت أخيـه ، فقتل الأمام هذا الأخ وأدعى أن المرأة كانت زوجة المقتول ، فتزوج منها وشهد على ذلك الأربعة المصلـون ، وأن المسجد كان بيتـاَ ، للمقتـول ، فجعلـه الأمـام مسجداَ


س9 :ـ أعطى رجـل لأمرأته كيساَ مملوءاَ مختومـاَ وطلب اليهـا أن تفرغ ما فيـه بشرط ألا تفتحـه ، أو تفتقـه ، أو تسكـر ، ختمـه ، أو تحرقـه .. وهى إن فعلـت شيئـاَ من ذلك فهى طالـق ؟

ج9 :ـ إن الكيس كان مملوءاَ بالسكـر أو الملـح وما على المـرأة الإ أن تضعـه فى المـاء فيذوب ما فيـه .


س10 :ـ رأى رجـل وأمرأة غلامين فى الطريـق فقبلاهمـا .. ولما سئـلا فى ذلـك قال الرجل أبى جدهما ، وأخى عمهمـا ، وزوجتى أمـراة أبيهمـا وقالت المرأة أمى جدتهمـا ، وأختى خالتهمـا ؟

ج10 :ـ إن الرجل كان أبا الغلامين ، والمرأة أمهمـا .


س11 :ـ كان رجلان فوق سطح منزل فسقط أحدهمـا فمات ..فحرمـت على الآخر زوجته أو أمرأته؟

ج11 :ـ إن الرجل الذى سقط فمات كان مزوجـاَ إبنته من عبده الذى كان معه فوق السطح .. فلما مات الرجل أصبحت البنت تملك ذلك العبد الذى هو زوجهـا فحرمـت عليـه.


............................................................................................


سأل الشافعى حينئذ سؤالاَ موجهه للعلمـاء جميعاً كالأتـى :ـ


س :ـ مات رجل عن 600 درهم فلم تنـل أخته من هذه التركـة الإ درهمـا واحـداَ .. فكيـف كان النظر فى توزيع التركـة؟

ـ فلم يجب أحدهم على هذه المسألة .. فقال الرشيد :ـ قل لهم ياشافعى الأجـابه فأجـاب قائلاَ :

مات هذا الرجل عن أبنتين ، وأم ، وزوجة ، و12 أخ وأخت واحده .

فتقسم التركة كالتالى للبنتين 2/3 الثلثين 400 درهم ـ ولأم 1/6 السدس 100درهم ـ وللزوجـة 1/8 الثمن 75 درهم ـ والباقى 25 درهم

تعصيباَ للذكر مثل حظ الأنثيين فلكل أخ درهمان ، وللأخت درهم واحد فقط.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kaminoi.yoo7.com
 
قياس الحاقـدون لمقـدار علم الأمـام الشافعــى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منـتــــدى القمـانـــة  :: المنتـديـات الأسلاميــة :: منتــدى أعــلام الأســلام-
انتقل الى: